"فرقة كنعان للتراث والفنون الشعبية".. حارسة الذاكرة الفلسطينية
تاريخ النشر: 08/08/2016 - عدد القراءات: 5237
"فرقة كنعان للتراث والفنون الشعبية".. حارسة الذاكرة الفلسطينية
"فرقة كنعان للتراث والفنون الشعبية".. حارسة الذاكرة الفلسطينية

 
الكنعانيون: هم اجدادنا وصانعو تاريخنا وتراثنا .. آثارهم في بلادنا منذ فجر التاريخ، هم أول من سكن فلسطين في الالف الخامسة قبل الميلاد وأول من بنى حضارة على ارضها.. يقول المؤرخون إنه لم يعنى شعب سام بالفن والموسيقى كما عني به الكنعانيون..
• يذكر البعض ان "كنع" أو "خنع" كلمة سامية معناها الأرض المنخفضة، والأرجح ان التسمية جاءت نسبة الى الجد الأول كنعان... وهو مصطلح قديم لمنطقة الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط في فلسطين، ولبنان وسوريا. حيث كانت تمتد أرض كنعان إلى لبنان شمالا، وجنوبا إلى غزة وشرقا إلى نهر الاردن.


بلغت حضارتهم درجة كبيرة من الرقي والتقدم خلدتها اثار شامخة واتباعهم نظما متطورة زراعيا اقتصاديا واداريا. وبنوا العديد من المدن في فلسطين، اشهرها يبوس (القدس)، شكيم (نابلس)، ومجدو ويافا وحيفا وعكا وبيسان وغيرها.

دخل فلسطين من الشرق جماعات من القبائل الرعوية الرحل، اطلق عليهم اسم "عبيروا" او "العبرانيون"، اخذ هؤلاء عن "الكنعانيين" لغتهم وعاداتهم وتقاليدهم وفنونهم وشعائرهم الدينية. كباقي الغزاة وكان وجودهم في فلسطين عابرا ومضطربا ومتقلبا، ولم تتجاوز فترة حكمهم فيها 400 عام، ولم يترك اليهود اثرا لاي حضارة لهم على ارض فلسطين.

واليوم وبعد الاف السنين عاد شذاذ الافاق ليحتلوا وطننا الجميل ويعيثون فيه فسادا.. قتلوا وذبحوا وشردوا وسرقوا التراث كعادتهم وزيفوه ونسبوه زورا وبهتانا لهم.. فكان لا بد من وجود من يتصدى لهم ويذكر العالم أجمع ان ارض كنعان فلسطينية وهذا اللباس وتلك الادوات هي كنعانية فلسطينية اصيلة..

"جمعية مركز حواء للثقافة والفنون".. آمنت باهمية الحفاظ على التراث الشعبي الفلسطيني من السرقة والتزوير وتنشيط الحركة الفلكلورية، وبأهمية التراث والثقافة في ترسيخ الهوية الفلسطينية والتراث الكنعاني القديم ومقاومة محاولات طمس الهوية الفلسطينية، وترسيخ العلاقات بين الإنسان الفلسطيني وأرضه وتاريخه وتعميق جذور المواطن بوطنه خدمة لحاضره ومستقبله... آمنت بكل هذا فكانت "فرقة كنعان للتراث والفنون الشعبية".

جمعية حواء لم تغفل ما يجري حولها وما تتعرض له مدينتنا الحبيبة نابلس من اعتداءات متواصلة، فجاء تشكيل فرقة كنعان للخروج من العزلة والحصار الخانق المفروض عليها منذ ما يزيد عن سبع سنوات وتحدٍ للحواجز المقامة على مداخلها والتي تخنق أهلها وتحول دون حرية تنقلهم، ولتثبيت الناس على أرضهم رغم كل المعاناة التي يمرون بها.
وكذلك للخروج برسالة من نابلس المحاصرة للعالم تأكيداً على الدور الذي لعبته المدينة على مر السنين وفي شتى المجالات الوطنية والاقتصادية والثقافية.
ولان حواء تشارك الجميع افراحهم .. اصرت ان يشاركوها هم تلك الفرحة بميلاد الحبيبة والابنة العزيزة فرقة كنعان ..فهي لم تدع هذه المناسبة تمر مرور الكرام.. فأقامت مهرجانا خاصا لهذه المناسبة بحضور العشرات من الشخصيات وممثلي المؤسسات الوطنية والأهلية وقناصل عدد من الدول العربية والأجنبية، وما يزيد عن 3 آلاف مواطن لتعلن عن ميلاد الفرقة.
تتكون "فرقة كنعان للتراث والفنون الشعبية" من فرقة للدبكة الشعبية والرقص التعبيري الفلكلوري، بالاضافة إلى جوقة غنائية. يقوم على تدريبها نخبة من المدربين والمختصين.

• شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات والفعاليات بمدن الضفة الغربية، وتسعى إلى إيصال رسالتها إلى العالم أجمع لتعبر عن واقع ومعاناة الشعب الفلسطيني بالكلمة والحركة والأداء التراثي الفلكلوري.

• من أهم اللوحات التي تؤديها الفرقة: "رقصة شمس" وهي لوحة فلكلورية تؤديها فتاتين، تتحدث عن أصالة الشعب الفلسطيني والأسرى الصامدين.. و"أنا كنعاني" وهي لوحة تتحدث عن تمسك الشعب بأرضه، وتاريخه وتراثه، و"يا حيا الله" وهي لوحة فنية عن العرس الفلسطيني، و"لوحة التراث"، وهي عبارة عن رقصة تستعرض أدوات التراث كالجرار والسيوف والمنجل وصواني القش، ولوحة "ما بين حيفا وجنين"، ولوحات "عرس الحرية"–شيعوا- و"وين أزفك وين" و"على ظهر الخيل" و"يا بو جديل"، و"يا ظريف الطول" و"الشمالية" –دبكة-، بالاضافة إلى "راجع يتعمر" –لوحة الصمود- وهي عبارة عن لوحة يعبر فيها أبناء كنعان عن تضامنهم مع أشقائهم فلسطيني وشعب لبنان.

هذا بالإضافة إلى أغان شعبية ووطنية تشدوها الجوقة الغنائية كالمواويل والميجانا والعتابا والدلعونا وظريف الطول، والموشحات الأندلسية التي تشتهر بها بلاد الشام.
• فيديو كليب "أحرار العالم": الفيديو كليب يحمل رسالة مناشدة لكافة الأحرار والمؤسسات التحررية والدولية في العالم، للنظر إلى قضيتنا الفلسطينية العادلة وحقنا بالعيش بأمان وطمأنينة.

تم طباعة هذا المقال من موقع جمعية مركز حواء للثقافة والفنون (www.hawwa.ps)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)