الرئيسية / البرامج والمشاريع / البرامج / برنامج الفلكلور والفن الشعبي
فرقة كنعان سفيرة فلسطين الى مهرجان العيطة الجبلية في المغرب
تاريخ النشر: 26/06/2013 - عدد القراءات: 2095
فرقة كنعان سفيرة فلسطين الى مهرجان العيطة الجبلية في المغرب
فرقة كنعان سفيرة فلسطين الى مهرجان العيطة الجبلية في المغرب




مثلت فرقة كنعان للتراث والفنون الشعبية التابعة لجمعية مركز حواء للثقافة والفنون في نابلس، دولة فلسطين في مهرجان العيطة الجبلية الذي اقيم في مدينة تاونات المغربية مؤخرا تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس.
وكانت فرقة كنعان قد تلقت دعوة رسمية من وزارة الثقافة المغربية، للمشاركة في هذا المهرجان التراثي الذي يقام للعام الثاني على التوالي، والذي فتح فيه المجال هذا العام لمشاركة فرق دولية للمرة الاولى، حيث شارك في المهرجان الى جانب الفرق المغربية وفرقة كنعان فرقة اسبانية، في حين اقتصر المهرجان في العام الماضي على الفرق المغربية.


وضم وفد جمعية حواء وفرقة كنعان كلا من امينة سر الجمعية زكية النابلسي وممثل فرقة كنعان الاستاذ موسى ابو غليون واعضاء الفرقة وعددهم 13 شخصا، ولم تتمكن رئيسة الجمعية غادة عبد الهادي من المشاركة بعد منع الاحتلال لها من السفر.


وسبق افتتاح المهرجان عقد ندوة حول العيطة الجبلية، واقامة معرض للفنون التشكيلية، وكان للاستاذ ابو غليون مداخلة في الندوة اشار فيها الى التشابه الكبير بين مدينتي نابلس وتاونات من حيث التضاريس والمناخ وكذلك التشابه بين العيطة الجبلية وهي الصيحة التي كان يطلقها رجال القبائل للتحذير من قدوم الاعداء، والنار التي كانت توقد في جبال نابلس لنفس الغرض، ومنها اخذت مدينة نابلس لقب "جبل النار".


وفي كلمة جمعية حواء التي ألقتها زكية النابلسي في بداية العرض الذي قدمته فرقة كنعان، رحبت النابلسي بالجمهور وقدمت تعريفا بجمعية حواء وكذلك بفرقة كنعان، وتطرقت الى الحديث عن القضية الفلسطينية والشهداء والاسرى.


وقال الاستاذ ابو غليون ان الفرقة قدمت في اليوم الثاني من ايام المهرجان الثلاثة، لوحات فنية عن الشهيد والاسير وحق العودة، واستمر العرض اكثر من ساعة ونصف، وشهد حضورا رسميا وشعبيا حاشدا، ورفع الحضور الاعلام والفلسطينية وتوشحوا بالكوفية الفلسطينية.


واشار الى ان الفرقة لاقت ترحيبا على كافة المستويات الرسمية والشعبية، حيث تميزت بعروضها وكانت خير سفير للقضية الفلسطينية، وفي نهاية العرض قدمت رئيسة الوفد بنيابة عن رئيسة الجمعية الهدايا التراثية الفلسطينية للقائمين على المهرجان، وقد توافدت مجموعات كبيرة من سكان المدينة لقضاء اطول وقت مع الوفد وتحميلهم السلام من الشعب المغربي الى الشعب الفلسطيني.


واضاف ان الاداء المميز لفرقة كنعان دفع وزارة الثقافة الى ابداء استعدادها لاستضافة الفرقة في هذا المهرجان سنويا، وقد تسلمت الفرقة درعا تقديريا لجمعية مركز حواء ممثلة برئيسة الجمعية وشهادات تقدير لاعضاء الفرقة من ادارة المهرجان.


وفي ختام المهرجان، كرمت النابلسي كلا من وزير الثقافة المغربي، ومدير المهرجان، وعامل صاحب الجلالة على اقليم تاونات، ورئيس المجلس الاقليمي لتاونات، ورئيس المجلس البلدي.


وشملت زيارة الفرقة للمغرب القيام بجولة سياحية في منطقة جبال الريف وبوعادل وفاس والدار البيضاء، ووجدت الفرقة كل ترجيب وحسن الاستقبال والضيافة.


وشكرت النابلسي وزارة الثقافة المغربية وادارة المهرجان على حسن الاستقبال، خاصة مدير المهرجان حسن هرنان الذي اعطى اهتماما خاصا بالوفد وعمل على توفير كل سبل الراحة له، كما شكرت السفارة المغربية في فلسطين على تعاونها في اصدار تاشيرات لاعضاء الوفد وتسهيل اجراءات السفر، وشكرت ايضا وزارة الثقافة الفلسطينية على رعايتها لسفر الفرقة الى المغرب.


يذكر ان فرقة كنعان تأسست عام 2007 لتكون الفرقة الاولى من نوعها في مدينة نابلس ومنطقة الشمال، وجاءت بمبادرة من عدد من الهواة الشباب والشابات الذين اخذوا على عاتقهم تنشيط العمل الثقافي وتنميته وتكريسه في المناطق المهمشة والمحاصرة، وتتكون الفرقة من فرقة للدبكة الشعبية والرقص التعبيري والفلكلوري، بالاضافة الى فرقة موسيقية يقوم على تدريبها نخبة من المدربين المختصين التابعين للجمعية، وقد شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات والفعاليات المحلية والدولية ومنها مهرجان بصرى الدولي في سوريا و الاردن و غيره.

 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
آخر الأخبار
24/01/2022
( مـــن دورة عــلــوم الــدفــاع المـــدني والســـلامة العــامــة والإطفـــاء والإسعــــاف الأولـــي والســـلامـــة المنـــزليــــة اليــــــوم 24/1/2022 ...
23/01/2022
(الــمــجــلس الــمــوحد لأولياء أمور الطــلــبــة فـــي نـــابلـــس يعـــقد دورة بالتــعـــاون مـــع جهـــاز الـــدفـــاع الــمـــدنـــي وجمـــعــيــة مـــركـــز حـــواء لـــلــثــقـــافـــة والــفــنـــون)
15/01/2022
جمعية حواء تنظم "إفطارا جماعيا"
15/12/2021
يـــوم الـــــــــتراث الفلســـــــطيــــني
26/11/2021
(جمعية مركز حواء للثقافة والفنون تنتج مشهد تمثيلي عرض في حفل الاطلاق الوطني للحملة الاقليمية لتعزيز مشاركة المرأة في ...
25/11/2021
(فرقـــة كنـــعان للتـــراث والفنون الشــعبية تــهــز مســـرح بلـــدية رام الله فــــي حفـــل الإطــــلاق الوطــــني للحـــمـــلة الاقــلــيـــمـــية لتــعـــزيز مشـــاركــة المـــرأة ...
18/11/2021
(جمعـــية مــركز حواء تعـــقد ندوة بالتعاون مع لجــنة الانتخابات المركـــزية حول المرأة في الانتخــــابات قصــص نجـــــاح وتحــــديات)
16/11/2021
دعوة
أجندة الفعاليات والأنشطة
<< April 2024 >>
سبت أحد اثنين ثلاثاء اربعاء خميس جمعة
    1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30